خدماتنا

لوائح الأنشطة الإقتصادية الواقعية

التزام دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو في الإطار الشامل لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، واستجابة لتقييم الإطار الضريبي لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل مدونة قواعد السلوك الخاصة بالضرائب التجارية التابعة للاتحاد الأوروبي ، قدمت الإمارات العربية المتحدة قرارًا بشأن المادة الاقتصادية (قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام 2019 ، “اللوائح”) في 30 أبريل 2019. تم إصدار التوجيهات التي تقدم مزيدًا من التوضيح حول تطبيق اللوائح في 11 سبتمبر 2019.

تتطلب اللوائح من دولة الإمارات العربية المتحدة وشركات المنطقة الحرة وغيرها من أشكال الأعمال في الإمارات العربية المتحدة التي تقوم بأي من “الأنشطة ذات الصلة” المدرجة أدناه للحفاظ على “وجود اقتصادي” كافٍ في الإمارات العربية المتحدة بالنسبة للأنشطة التي تقوم بها.

الأنشطة ذات الصلة

  • الأعمال المصرفية
  • تأمين الأعمال
  • أعمال إدارة صندوق الاستثمار
  • التأجير – الأعمال المالية
  • أعمال المقر الرئيسي
  • أعمال الشحن
  • أعمال الشركة القابضة
  • أعمال الملكية الفكرية (“IP”)
  • أعمال مركز التوزيع والخدمات

لا تسري أحكام القواعد على الشركات التي تمتلك فيها الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة أو حكومة أي إمارة من الإمارات العربية المتحدة أو أي هيئة أو هيئة حكومية أو أي منها 51٪ على الأقل ملكية مباشرة أو غير مباشرة في رأسالمال.

تنطبق القواعد على السنوات المالية التي تبدأ في أو من 01 يناير 2019 , ستحتاج الكيانات التي تحكمها القواعد إلى تقديم إشعار إلى هيئة التنظيم (المحددة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (58) لعام 2019 الصادر في 04 سبتمبر 2019) اعتبارًا من الأول من يناير 2020 فصاعدًا ، وإعداد إعلان عن مادة اقتصادية وتقديمه إلى نفس الهيئة التنظيمية في غضون 12 شهرًا / سنة واحدة من نهاية سنتها المالية (على سبيل المثال ، 31 ديسمبر 2020 للكيانات ذات السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019

لا يُشترط على الكيانات استيفاء اختبار المواد الاقتصادية وتقديم إعلان عن مادة اقتصادية لأي فترة مالية لم تحصل فيها على دخل من نشاط ذي صلة .

يترتب على عدم امتثال الكيان للقواعد عقوبات إدارية وتبادل تلقائي للمعلومات مع السلطة الأجنبية المختصة (على النحو المحدد في المادة 1 من اللوائح) ، وتعليق محتمل أو إلغاء أو عدم تجديد تسجيله .

الأسئلة الشائعة

لماذا طبقت الإمارات العربية المتحدة لوائح الأنشطة الإقتصادية الواقعية؟

أدخلت الإمارات العربية المتحدة لوائح الأنشطة الإقتصادية الواقعية لتكريم التزام الإمارات العربية المتحدة كعضو في الإطار الشامل لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، واستجابة لمراجعة للإطار الضريبي لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل الاتحاد الأوروبي مما أدى إلى إدراج الإمارات العربية المتحدة في قائمة الاتحاد الأوروبي للسلطات القضائية غير التعاونية للأغراض الضريبية (القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي). كان إصدار لوائح الأنشطة الإقتصادية الواقعية في 30 أبريل 2019 (اللوائح) ، والإصدار اللاحق للإرشادات المتعلقة بتطبيق اللوائح في 11 سبتمبر 2019 ، شرطًا لإزالة الإمارات العربية المتحدة من القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي على 10 أكتوبر 2019. والغرض من اللوائح هو ضمان عدم استخدام كيانات الإمارات العربية المتحدة التي تقوم بأنشطة معينة (انظر السؤال 4) لجذب الأرباح بشكل مصطنع لا يتناسب مع النشاط الاقتصادي المضطلع به في الإمارات العربية المتحدة.

ما هي السنة المالية الأولى التي يمكن الإبلاغ عنها؟

تنطبق اللوائح على السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2019. مثال

1: شركة الإمارات العربية المتحدة مع السنة المالية من 1 يناير 2019 – 31 ديسمبر 2019: الفترة الأولى القابلة للتقييم هي 1 يناير 2019 – 31 ديسمبر 2019.

مثال

2: شركة الإمارات العربية المتحدة مع السنة المالية 1 أبريل 2019 – 31 مارس 2020: أول فترة قابلة للتقييم هي 1 أبريل 2019 – 31 مارس 2020. لا حاجة للامتثال للوائح الفترة من 1 يناير 2019 إلى 31 مارس 2019

من هي ``السلطات التنظيمية``؟

تُدار اللوائح من قبل السلطات التنظيمية المدرجة في قرار مجلس الوزراء رقم (58) لسنة 2019 تحديد السلطات التنظيمية المعنية بالأعمال المذكورة في قرار مجلس الوزراء رقم (31) لسنة 2019 بشأن لوائح المواد الاقتصادية

من الذي يخضع للوائح؟

تنطبق اللوائح على دولة الإمارات العربية المتحدة ، الشركات والفروع والشراكات وغيرها من أشكال الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الحرة (المشار إليها باسم المرخص لهم) التي تقوم بأي من الأنشطة ذات الصلة التالية :

  • الأعمال المصرفية
  • أعمال التأمين
  • أعمال إدارة صناديق الاستثمار
  • أعمال التأجير التمويلي
  • أعمال المقر الرئيسي
  • أعمال الشحن
  • أعمال الشركة القابضة
  • أعمال الملكية الفكرية
  • أعمال مراكز التوزيع والخدمات
ماذا يعني الخضوع للوائح؟

لكل فترة مالية يحصل فيها المرخص له على دخل من نشاط ذي صلة ، يجب عليه تلبية اختبار مادة اقتصادية فيما يتعلق بهذا النشاط. يتطلب اختبار المواد الاقتصادية من المرخص له أن يثبت ما يلي:

  • يتم توجيه وإدارة المرخص له والنشاط ذي الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تجري الأنشطة الأساسية المدرة للدخل (CIGAs) في الإمارات العربية المتحدة ؛ و
  • المرخص له ما يكفي من الموظفين والمباني والنفقات في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى متطلب الإخطار السنوي ، يُطلب من المرخص لهم الذين يتولون ويكسبون الدخل من نشاط ذي صلة أيضًا تقديم عائد مادي اقتصادي في غضون 12 شهرًا من نهاية الفترة المالية ذات الصلة (انظر الإدارة).
هل تنطبق اللوائح فقط على كيانات الإمارات العربية المتحدة التي هي جزء من مجموعة أجنبية متعددة الجنسيات ، أو مملوكة لمساهم أجنبي؟

لا. تفرض اللوائح متطلبات جوهرية اقتصادية على أي كيان في الإمارات العربية المتحدة يقوم بنشاط هام ، بغض النظر عما إذا كان الكيان الإماراتي ينتمي إلى مجموعة أجنبية متعددة الجنسيات. ومع ذلك ، فإن أعمال التوزيع التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ، أو أعمال مركز الخدمات ، أو أعمال المقر الرئيسي ، أو أعمال الملكية الفكرية عالية المخاطر ، لن تكون ضمن نطاق اللوائح إلا إذا تعاملت كيان الإمارات العربية المتحدة مع شركات مجموعة أجنبية. أنشطة التوزيع ، ومركز الخدمات ، والمقر ، وأنشطة الملكية الفكرية عالية المخاطر حيث لا تخضع المعاملات بين كيانات الإمارات العربية المتحدة لمتطلبات جوهرية اقتصادية.

هل شركة مسجلة بموجب نظام شركة منطقة حرة ``خارجية`` خاضعة للوائح؟

نعم ، إذا قامت شركة “بحرية” بنشاط ذي صلة.

هل تحدد الأنشطة المدرجة في الرخصة التجارية ما إذا كان المرخص له يقوم بنشاط ذي صلة؟

لا. على الرغم من أن الرخصة التجارية قد تنص بالفعل على النشاط ذي الصلة ، إلا أنه يجب استخدام نهج “المادة فوق الشكل” لتحديد ما إذا كان المرخص له يقوم بنشاط ذي صلة وضمن نطاق اللوائح. وهذا يعني النظر فيما وراء الرخصة التجارية إلى الأنشطة التي قام بها المرخص له خلال فترة مالية.

من المستثنى من اللوائح؟

يُستثنى من اللوائح المرخصون الذين يمتلكون بشكل مباشر أو غير مباشر ما لا يقل عن 51٪ من الحكومة الاتحادية أو حكومة الإمارات ، أو هيئة أو سلطة حكومية الإمارات العربية المتحدة.

ماذا لو لم يقم المرخص له بأي نشاط ذي صلة خلال فترة مالية؟

إذا لم يقم المرخص له بأي نشاط ذي صلة خلال فترة مالية ، فلن يحتاج إلى اختبار اختبار المواد الاقتصادية. لن يُطلب من المرخص له إخطار (انظر السؤال 38) هيئته التنظيمية أو تقديم إرجاع مادة اقتصادية (انظر السؤال 39) عن الفترة المالية ذات الصلة.

ماذا لو قام المرخص له بنشاط ذي صلة ، ولكن لم يحصل على أي دخل من هذا النشاط خلال الفترة المالية؟

المرخص له الذي يمارس نشاطًا ذا صلة ولكنه لا يكسب دخلًا من هذا النشاط في فترة مالية ليس مطلوبًا لتلبية اختبار المواد الاقتصادية لتلك الفترة. في حين أن المرخص له سيظل بحاجة إلى إرسال إشعار إلى هيئة التنظيم ، فإنه ليس مطلوبًا تقديم عائد مادي اقتصادي للفترة المالية ذات الصلة.

إذا تم الحصول على جميع الإيرادات من النشاط ذي الصلة من خارج الإمارات العربية المتحدة ، فهل المرخص له معفي من اللوائح؟

لا ، هذا المرخص له غير معفى من اللوائح. الدخل من نشاط ذي صلة يحتاج المرخص له من أجل إثبات الجوهر الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة يشمل جميع الدخل ، بما في ذلك الدخل الذي يدره المرخص له خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هي المادة الاقتصادية ``المناسبة`` أو ``المناسبة``؟

تعترف دولة الإمارات العربية المتحدة بأن الشركات تختلف في الحجم والطبيعة ، وأن ما هو مناسب ومناسب سيعتمد على طبيعة ومستوى الأنشطة التي يتم تنفيذها ، ومستوى الدخل الذي يحصل عليه المرخص له. وبالتالي ، لا تقدم اللوائح والتوجيه معيارًا “أدنى” لما يُعتبر “ملائمًا” أو “مناسبًا”. من المتوقع أن تتبع السلطات التنظيمية نهجًا عمليًا عند تقييم ما إذا كان المرخص له قد اجتاز اختبار المواد الاقتصادية ، مع الاعتراف بأن نوع ومستوى نشاط المرخص له قد يتقلب خلال فترة مالية ومن عام إلى آخر.

هل سيتم تقييم المادة الاقتصادية على أساس المرخص له من قبل المرخص له ، أم هل يمكن للمرخص لهم الذين هم جزء من نفس المجموعة اختيار التقييم على أساس ``موحد``؟

لا. لا تسمح اللوائح للمرخصين الذين هم جزء من نفس المجموعة بالتجميع لأغراض جوهرية اقتصادية. سيحتاج كل مرخص له إلى الامتثال للوائح وإثبات الجوهر الاقتصادي على أساس فردي. ومع ذلك ، فإن المادة الاقتصادية ذات الصلة (الموظفين ، الوظائف ، الأصول ، إلخ) التي تحتفظ بها شركات المجموعة الأخرى في الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تؤخذ في الاعتبار إذا تم توفير هذه المادة الاقتصادية للمرخص له بموجب ترتيب نوع الخدمة / الاستعانة بمصادر خارجية ( انظر السؤال 21).

هل يحتاج المرخص له لعقد اجتماعات مجلس الإدارة في الإمارات العربية المتحدة؟

نعم ، يجب عقد عدد كاف من اجتماعات مجلس الإدارة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ما هو العدد الكافي لاجتماعات المجلس التي ستعتمد على طبيعة ومدى النشاط ذي الصلة الذي يقوم به المرخص له؟ عن كل اجتماع لمجلس الإدارة يعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة:

  • يجب أن يكون النصاب القانوني للمديرين موجودين فعليًا في الإمارات العربية المتحدة ؛ و
  •  يجب الحفاظ على محضر الاجتماع وتوقيعه في الإمارات العربية المتحدة ؛ و
  • يجب أن يمتلك أعضاء مجلس الإدارة الذين يحضرون اجتماع المجلس المهارات والخبرات اللازمة لأداء واجباتهم الائتمانية. لا يلزم توجيه أعمال الشركة القابضة وإدارتها في الإمارات العربية المتحدة ، إلا إذا كان هذا مطلوبًا من سلطة الترخيص ذات الصلة.
هل يحتاج الموظفون الذين يقومون بتنفيذ CIGAs إلى الإقامة في الإمارات العربية المتحدة؟

يجب على الموظفين الذين يؤدون CIGAs للمرخص له من حيث المبدأ أن يكونوا مقيمين في الإمارات العربية المتحدة. لا يُحتسب الموظفون غير المقيمين أو الأشخاص الآخرون في الجوهر الاقتصادي للمرخص له في دولة الإمارات العربية المتحدة إلا إذا (أ) تم تنفيذ الأنشطة ذات الصلة أثناء تواجد الفرد فعليًا في الإمارات العربية المتحدة ، وتحت إدارة المرخص له و (2) يتحمل المرخص له التكاليف ذات الصلة للفرد غير المقيم.

هل يحتاج مديرو الترخيص إلى الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

لا ، يحتاج المديرون فقط للتواجد فعليًا في الإمارات العربية المتحدة لحضور اجتماعات مجلس الإدارة ذات الصلة للمرخص له.

هل يمكن اعتبار المديرين موظفين؟

نعم ، يمكن اعتبار المديرين الذين يقومون بالإضافة إلى أداء واجباتهم الائتمانية أيضًا بـ CIGAs كموظفين لدى المرخص له لأغراض تلبية اختبار المادة الاقتصادية.

هل الحاصل على شهادة الإقامة الضريبية لدولة الإمارات العربية المتحدة لإثبات الفترة المالية على استيفاء اختبار المواد الاقتصادية لتلك الفترة ذات الصلة؟

لا ، بينما يتطلب الحصول على شهادة الإقامة الضريبية في الإمارات العربية المتحدة حدًا أدنى معينًا من التواجد في الإمارات العربية المتحدة ، فإن شهادة الإقامة الضريبية في الإمارات العربية المتحدة في حد ذاتها ليست دليلاً على أن المرخص له مادة اقتصادية كافية في الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق النشاط والدخل المكتسب من هذا النشاط.

ما الذي يمكن للمرخص له الاستعانة بمصادر خارجية؟

يمكن للمرخص له الاستعانة بمصادر خارجية لأي أو كل CIGAs طالما يتم تنفيذ الأنشطة الاستعانة بمصادر خارجية في الإمارات العربية المتحدة. ويعني هذا بشكل فعال أنه يمكن للمرخص له استخدام دولة الإمارات العربية المتحدة (1) الموظفين و (2) الأصول المادية (بما في ذلك المباني) لأطراف ثالثة أو الكيانات ذات الصلة لتلبية اختبار المواد الاقتصادية. لا يمكن للمرخص له الاستعانة بمصادر خارجية “موجهة ومدارة” ، حيث أن المرخص له مطالب بإثبات الرقابة والتحكم في نشاطه ذي الصلة في الإمارات العربية المتحدة.

لمن يمكن للمرخص له الاستعانة بمصادر خارجية؟

يمكن للمرخص له الاستعانة بمصادر خارجية أو التعاقد أو تفويض CIGAs إلى الأطراف ذات الصلة أو إلى مقدمي الخدمة من أطراف ثالثة ، إذا كان المرخص له يراقب ويحتفظ بالقدرة على التحكم في الأنشطة الخارجية.

ماذا يجب أن يفعل المرخص له بموجب ترتيب الاستعانة بمصادر خارجية؟

ينبغي للمرخص له:

  • هل لديك الإشراف الكافي على النشاط الاستعانة بمصادر خارجية ؛ و
  • ضمان إجراء نشاط الاستعانة بمصادر خارجية في الإمارات العربية المتحدة ؛ و
  • التأكد من أن مزود الاستعانة بمصادر خارجية لديه مادة كافية في الإمارات العربية المتحدة. و
  •  تأكد من عدم وجود حساب مزدوج لموارد مقدمي خدمات الاستعانة بمصادر خارجية. يمكن إثبات ما ورد أعلاه من خلال الاتفاقيات التعاقدية التي تحكم علاقة ومسؤوليات كل طرف.
هل يمكن للمرخص له الاستعانة بمصادر خارجية لأي من أنشطته لشخص أجنبي؟

يمكن الاستعانة بمصادر خارجية للأنشطة التي ليست من CIGAs (مثل وظائف المكتب الخلفي) إلى الأطراف ذات الصلة أو مقدمي الخدمات من أطراف ثالثة الموجودين خارج الإمارات العربية المتحدة دون التأثير سلبًا على الجوهر الاقتصادي للمرخص له في الإمارات العربية المتحدة.

ما هو عمل ``مركز التوزيع والخدمات``؟

يشير نشاط “مركز التوزيع والخدمات” إلى نشاطين متميزين يتم تناولهما تحت عنوان “نشاط ذي صلة” واحد. يعتبر الكيان الإماراتي مشاركًا في أعمال التوزيع إذا:

  • شراء البضائع من شخص أجنبي متصل ؛ و
  • استيراد هذه السلع إلى الإمارات العربية المتحدة ؛ و
  • يوزع هذه السلع خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. يعتبر الكيان الإماراتي مشاركًا في أعمال مركز الخدمة إذا:
  • يقدم خدمات لشخص متصل أجنبي ؛ و
  • ترتبط هذه الخدمات بأعمال الشخص المتصل الأجنبي خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. تنطبق متطلبات المادة الاقتصادية لأعمال مركز التوزيع والخدمات على كيانات الإمارات العربية المتحدة التي يتمثل نشاطها الرئيسي في عمليات التوزيع و / أو مراكز الخدمة. يجوز للمرخصين العاملين في البنوك أو التأمين أو إدارة صناديق الاستثمار أو التأجير التمويلي أو الشحن أو أعمال المقر الرئيسي أيضًا شراء سلع و / أو تقديم خدمات لشركات المجموعة الأجنبية كجزء طبيعي من عملياتهم التجارية. لمنع التقارير المكررة ، لا يعتبر هؤلاء المرخص لهم منخرطين أيضًا في أعمال مركز التوزيع والخدمات. الكيانات الإماراتية التي تشتري وتبيع السلع من وإلى أطراف ثالثة ، أو التي تقدم خدمات لأطراف ثالثة ، لا تخضع للوائح (مثل أعمال التوزيع ومراكز الخدمة).
ما هي الأعمال التجارية للشركة القابضة؟

يعتبر الكيان الإماراتي منخرطًا في أعمال شركة قابضة إذا:

  • تملك حصص (أسهم) الأسهم فقط في الشخص (الأشخاص) الاعتباري ؛ و
  •  تكسب فقط أرباح الأسهم والأرباح الرأسمالية من حصصها في حقوق الملكية كيان الإمارات العربية المتحدة الذي يحتفظ بموجودات أخرى أو يكسب أشكال أخرى من الدخل لن يعتبر من أعمال الشركة القابضة. عندما يشكل امتلاك مثل هذه الأصول الأخرى أو أداء أنشطة تجارية أخرى “نشاطًا ذا صلة” مختلفًا (مثل أعمال التأجير التمويلي) ، تخضع الكيان الإماراتي للوائح المتعلقة بهذا النشاط ذي الصلة الآخر.
هل تخضع الصناديق الاستثمارية للوائح باعتبارها شركة أعمال قابضة؟

لا ، لا يعتبر صندوق الاستثمار من أعمال الشركة القابضة.

هل تحتاج شركة قابضة إلى إظهار الجوهر الاقتصادي؟

نعم ، ومع ذلك ، تخضع أعمال الشركة القابضة لمتطلبات المواد المخفضة على النحو التالي :

  • الامتثال لمتطلبات الإبلاغ / الامتثال الحالية بموجب اللوائح المعمول بها للمرخص له ؛ و
  • هل لديك ما يكفي من الموظفين والأصول المادية (على سبيل المثال المباني) الأعمال التجارية للشركة القابضة ليست مطلوبة:
  • أن تكون “موجهة ومدارة” في الإمارات العربية المتحدة (ما لم ينص على خلاف ذلك بموجب القواعد واللوائح الخاصة بأي هيئة تنظيمية) ؛ أو
  • الحصول على / إثبات الإنفاق الكافي في الإمارات العربية المتحدة
ما هي شروط اعتبار الملكية الفكرية ``عالية المخاطر``؟

يجب استيفاء الشرط أ أو ب كما هو موضح أدناه حتى يمكن اعتبار نشاط IP “عالي المخاطر”.

الشرط أ – يجب استيفاء جميع ما يلي

لم ينشئ المرخص له أصول الملكية الفكرية التي يحتفظ بها لأغراض عمله.

حصل المرخص له على أصل IP إما من:

شخص متصل ، أو

في مقابل تمويل البحث والتطوير من قبل شخص آخر يقع في بلد آخر غير دولة الإمارات العربية المتحدة.

المرخص له:

ترخيص أصول IP لشخص واحد أو أكثر من الأشخاص المتصلين ، أو

خلاف ذلك يولد الدخل من الأصل نتيجة للأنشطة التي يقوم بها الأشخاص المرتبطون الأجانب

الشرط ب

لا يقوم المرخص له بالبحث والتطوير ، أو العلامة التجارية ، والتسويق ، والتوزيع كجزء من نشاطه الأساسي في توليد الدخل في الإمارات العربية المتحدة.

ما معنى أن يكون لدى المرخص له أعمال ملكية فكرية عالية المخاطر؟

. تتم مشاركة المعلومات تلقائيًا مع السلطة الأجنبية المختصة للشركة الأم والشركة النهائية والمالك النهائي المستفيد ؛ 2. يفترض أن المرخص له لا يستوفي اختبار المواد الاقتصادية ، إلا إذا استوفى المرخص له متطلبات المواد المتزايدة. تتطلب متطلبات المواد المتزايدة (بالإضافة إلى تلك المنصوص عليها في السؤال 5) من المرخص له IP عالي المخاطر أن يثبت (ويقدم دليلاً) أن:

  • تتمتع (بدرجة) عالية من السيطرة على تطوير أصول الملكية الفكرية ؛ و
  • لديها موظفين كافيين بدوام كامل مع المؤهلات اللازمة التي يقيمون ويؤدون أنشطتهم بشكل دائم في الإمارات العربية المتحدة – يجب توفير معلومات الموظف ذات الصلة (مثل الخبرة والعقود والمؤهلات وما إلى ذلك) ؛ و
  • لديها خطة عمل تبين أسباب عقد الملكية الفكرية في الإمارات العربية المتحدة. و
  • صنع القرار ذو الصلة وما زال يجري في الإمارات العربية المتحدة
ما هو عمل إدارة صناديق الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة؟

كيان في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم خدمات إدارة الاستثمار التقديرية لمركبات الاستثمار الجماعية الموجودة في الإمارات العربية المتحدة أو في ولاية قضائية مختلفة. تشمل أعمال إدارة صندوق الاستثمار اتخاذ قرارات تقديرية للاستثمار ، وسحب الاستثمارات ، والقرارات المتعلقة بالمخاطر نيابة عن صندوق استثماري. لا تعتبر كيانات الإمارات العربية المتحدة التي تقدم أنواعًا أخرى من الخدمات المتعلقة بصناديق الاستثمار مثل إدارة الصناديق والاستشارات الاستثمارية وخدمات الحفظ منخرطة في أعمال إدارة صناديق الاستثمار

ما هي أعمال التأجير التمويلي؟

يعتبر الكيان الإماراتي منخرطًا في أعمال تأجير وتمويل إذا كان يوفر أصول أو معدات أو أي ائتمان أو أي سلعة أخرى لشخص آخر للنظر فيها. يشمل توفير الائتمان تقديم القروض والدخول في ترتيبات تمويل أخرى مثل اتفاقيات شراء الإيجارات وعقود الإيجار التمويلي. يجوز للمرخصين العاملين في الأعمال المصرفية والتأمين وإدارة الأموال القيام بأنشطة تأجير أو تمويل كجزء طبيعي من عملياتهم التجارية. لمنع التقارير المكررة ، لا يعتبر هؤلاء المرخص لهم أيضًا منخرطين في أعمال تأجير تمويلي ولن يحتاجوا إلى إثبات جوهرية اقتصادية بشكل منفصل فيما يتعلق بأي أنشطة تمويل إيجار تمويلي إضافية.

هل يعتبر إقراض كيان آخر في المجموعة ``أعمال تأجير وتمويل``؟

نعم ، كيان الإمارات العربية المتحدة الذي يقدم قرضًا أو يقدم أي شكل آخر من أشكال الائتمان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أو شركة مجموعة أجنبية للنظر فيها (على سبيل المثال ، الفائدة) سيتم اعتباره مشاركًا في أعمال التأجير التمويلي.

هل يُنظر في الاستثمار في سندات الدين والتداول فيها في القيام بأعمال التأجير التمويلي؟

لا ، لا تعتبر كيانات الإمارات العربية المتحدة التي تستثمر وتحتفظ بالسندات وأوراق الدين الأخرى التي يتم تداولها في بورصة منظمة ، منخرطة في أعمال تأجير وتمويل.

ماذا لو لم يكن هناك مقابل مستحق الدفع للائتمان المقدم؟

لا تنطبق اللوائح على ترتيبات الائتمان والتمويل والتأجير الأخرى حيث لا يوجد توقع للنظر في شكل فائدة أو رسوم أو مدفوعات إيجار أو مكاسب رأسمالية أو أي شكل آخر من أشكال التعويض. ولا يشكل منح الضمان لصالح المقرض اعتباراً.

ما هو عمل المقر الرئيسي؟

كيان في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم خدمات إلى كيانات أجنبية أخرى ، ومن خلال تقديم مثل هذه الخدمات: • تحمل مسؤولية النجاح الشامل للمجموعة ؛ أو مسؤولة عن جانب مهم من أداء المجموعة.

هل يحتاج الكيان إلى أن يكون الشركة ``الأم`` لكي يتم اعتباره المقر الرئيسي للأعمال؟

لا ، إن الهيكل المؤسسي للمجموعة غير ذي صلة في تحديد ما إذا كان كيان الإمارات العربية المتحدة داخل المجموعة يعمل في المقر الرئيسي للأعمال. تعتمد ما إذا كانت المنشأة تعمل في المقر الرئيسي بشكل كامل على طبيعة الخدمات المقدمة لشركات المجموعة الأجنبية

هل يمكن اعتبار الكيان مشاركًا في أعمال المقر الرئيسي بالإضافة إلى مزاولة نشاط آخر ذي صلة؟

ربما ، إذا كانت الأنشطة ذات الصلة تشكل نشاطين تجاريين مميزين أو أكثر. ومع ذلك ، إذا كان النشاط الذي قد يقع ضمن تعريف أعمال المقر الرئيسي يشكل جزءًا من نشاط رئيسي آخر ذي صلة للمرخص له ، فلن يُعتبر المرخص له مشاركًا أيضًا في أعمال المقر الرئيسي. على سبيل المثال ، لن تعتبر شركة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة تابعة لمجموعة تأمين مقيدة أنها تحمل “أعمال المقر الرئيسي” لمجرد أنها تفترض مخاطر مادية نيابة عن المجموعة.

من يحتاج إلى الإخطار ومتى؟

يتعين على المرخص لهم الذين يقومون بنشاط ذي صلة (بغض النظر عما إذا كان المرخص له مؤهلاً للحصول على إعفاء بموجب اللوائح أو حصل على دخل من النشاط ذي الصلة خلال الفترة المالية ذات الصلة) أن يقدم إخطارًا بسيطًا إلى هيئة التنظيم. يمكن تقديم إخطارات الفترة المالية 2019 في أو بعد 1 يناير 2020.

من يحتاج إلى تقديم عائد اقتصادي ومتى؟

يُطلب فقط من المرخص لهم الذين يحصلون على دخل من نشاط ذي صلة خلال الفترة المالية ذات الصلة وغير معفيين من اللوائح إثبات الجوهر الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة وتقديم عائد جوهري اقتصادي. يجب إيداع عوائد المواد الاقتصادية في غضون 12 شهرًا من نهاية الفترة المالية ذات الصلة.

ما هي عقوبات عدم الامتثال؟

عدم الإخطار: 10 آلاف إلى 50 ألف درهم عدم تقديم معلومات دقيقة أو كاملة:

  • عقوبة من 10 آلاف إلى 50 ألف درهم
  • الفشل في إثبات الجوهر الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة الفشل في إثبات الجوهر الاقتصادي الكافي في الإمارات العربية المتحدة للسنة المالية ذات الصلة: الفشل الأول
  • عقوبة من 10 آلاف إلى 50 ألف درهم
  • تبادل المعلومات مع السلطة الأجنبية المختصة: (1) الشركة الأم ، (2) الشركة الأم النهائية  (3) المالك المستفيد النهائي. المثال الثاني على التوالي من الفشل
  • تبادل المعلومات مع السلطة الأجنبية المختصة: (1) الشركة الأم ، (2) الشركة الأم النهائية  (3) المالك المستفيد النهائي
  • عقوبة من 100 ألف إلى 300 ألف درهم
  • يمكن تعليق الترخيص التجاري / التجاري أو سحبه أو عدم تجديده.
ما الذي يجب على المرخص له النظر فيه قبل نهاية الفترة المالية؟

يُقصد ما يلي كقائمة غير حصرية للمسائل التي يجب على المرخص له النظر فيها (واتخاذ الإجراءات ، عند الاقتضاء) قبل نهاية الفترة المالية:

  • تقييم ما (إن وجد) الأنشطة ذات الصلة التي قامت بها خلال الفترة المالية (تطبيق نهج “الجوهر على الشكل”).
  • تقييم مبلغ ونوع الدخل المكتسب (إن وجد) من النشاط ذي الصلة خلال الفترة المالية.
  •  عقد اجتماعات مجلس الإدارة مع النصاب القانوني للمديرين الموجودين فعليًا في الإمارات العربية المتحدة.
  • ضمان توقيع محاضر اجتماعات مجلس الإدارة والمحافظة عليها في الإمارات العربية المتحدة.
  • تحديد مبلغ ونوع النفقات والأصول القائمة في الإمارات العربية المتحدة (بما في ذلك المباني) فيما يتعلق بالنشاط ذي الصلة ، وضمان إمكانية إثبات الوصول إلى الأصول (بما في ذلك المباني) (من خلال الاتفاقات والسجلات المالية)
  • تحديد عدد الموظفين بدوام كامل في الإمارات العربية المتحدة أو الموظفين الآخرين (ومؤهلاتهم) المسؤولين عن ممارسة النشاط ذي الصلة للمرخص له ؛ و
  • ضمان يمكن إظهار السيطرة والإشراف على أي ترتيبات الاستعانة بمصادر خارجية ، على سبيل المثال من خلال الاتفاقيات التعاقدية. قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات إضافية للتأكد من أن المرخص له يمكنه إظهار مادة اقتصادية كافية في الإمارات العربية المتحدة لفترة مالية ذات صلة ، وقد تختلف الاعتبارات المذكورة أعلاه عندما يكون للمرخص إما شركة قابضة أو شركة أعمال ذات مخاطر عالية للملكية الفكرية.