ما هي ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

ما هي ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

في 8 أكتوبر 2021، وافقت دولة الإمارات العربية المتحدة (“الإمارات العربية المتحدة”) (من بين 137 دولة) على تنفيذ نهج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المكون من ركيزتين لإصلاح إطارها الضريبي الدولي وتنفيذ حد أدنى لمعدل ضريبة الشركات بدءا من عام 2023.

وفي أعقاب هذا التطور، أعلنت وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة في 31 يناير 2022 عن تطبيق نظام اتحادي لضريبة الشركات على أرباح الشركات ساري المفعول للسنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يونيو 2023.

ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة هي شكل من أشكال الضريبة المباشرة المفروضة على صافي الدخل أو الربح للشركات وغيرها من الشركات. ومن الآن فصاعدا، سيطلب من المرخص لهم العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة تقييم تأثير اللوائح القادمة على أعمالهم وإجراء الامتثال اللازم. في هذه المذكرة ، ذكرت سلطات الضرائب في الإمارات العربية المتحدة بالفعل أن عدم الامتثال سيجذب معدلات عالية من العقوبات .

كم يبلغ معدل ضريبة دخل الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

من المقرر أن يكون معدل ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي سيتم تطبيقه في 1 يونيو 2023 على النحو التالي:

الدخل الخاضع للضريبة / الفئةمعدل الضريبة على الشركات (٪)
1.دخل خاضع للضريبة يصل إلى 375,000 درهم إماراتي0%
2.الدخل الخاضع للضريبة أكثر من 375,000 درهم إماراتي9%
3.الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات (التي حققت إيرادات عالمية موحدة تتجاوز 750 مليون يورو – أي ما يعادل 3.15 مليار درهم إماراتي) والتي تلبي معايير محددة تم وضعها بالإشارة إلى “الركيزة الثانية” لمشروع تآكل القاعدة وتحويل الأرباح التابع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصاديمعدل ضريبة مختلف

ستخضع شركات المنطقة الحرة (بما في ذلك المناطق الحرة المالية) في دولة الإمارات العربية المتحدة لضريبة الشركات. ومع ذلك ، فقد تم توضيح أن نظام ضريبة الشركات سيستمر في احترام الحوافز الضريبية للشركات التي يتم تقديمها حاليا لشركات المنطقة الحرة التي تمتثل لجميع المتطلبات التنظيمية والتي لا تمارس أعمالا تجارية في البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

سيطلب من الشركات المنشأة في منطقة حرة التسجيل وتقديم إقرار ضريبي للشركات.

وعلى الرغم من ذلك، ستظل ضريبة الشركات المقترحة في الإمارات العربية المتحدة أقل من دول مجلس التعاون الخليجي الخمس الأخرى بمعدلاتها التنافسية، مثل 10 في المائة في قطر، و15 في المائة في عمان والكويت، و20 في المائة في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، لا يزال هذا يعمل ليكون ضريبة شركات أقل من الولايات القضائية الضريبية الأخرى. على  سبيل المثال، أفادت مؤسسة ضريبية مقرها الولايات المتحدة أن متوسط أعلى معدل لضريبة الشركات في دول الاتحاد الأوروبي، ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية،   وفي مجموعة ال 7 يبلغ 21.3٪، و23.04٪، و69٪ على التوالي.

ضريبة الدخل في دولة الإمارات العربية المتحدة للأجانب

  • لا يدفع المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة ضرائب الدخل، بغض النظر عن وضع إقامتهم.
  • قد لا تزال القوانين الضريبية للبلدان التي يقيم فيها غير المقيمين تتطلب منهم دفع ضريبة الدخل إلى بلد إقامتهم.
  • لا تخضع المعاشات التقاعدية الأجنبية للضرائب الإماراتية.
  • كجزء من نظام التبادل التلقائي للمعلومات (AEOI)، وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة على معيار الإبلاغ المشترك (CRS). ببساطة، معيار الإبلاغ المشترك هو معيار قانوني يمكن للبلدان من خلاله تبادل المعلومات الضريبية. يمكن التحقيق في التهرب الضريبي باستخدام هذه البيانات.

الإعفاءات من ضريبة دخل الشركات

ووفقا لوزارة المالية، سيتم استبعاد فئات الدخل التالية من نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

  • المكاسب الرأسمالية التي تحصل عليها شركة إماراتية من خلال الأسهم المؤهلة (أي حصة ملكية في شركة إماراتية أو دولية تفي بالمعايير المحددة المنصوص عليها في تشريعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة).
  • معاملات مجموعة إنترا وإعادة تنظيمها التي تلبي معايير محددة منصوص عليها في تشريعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الشركات الدولية والأشخاص الذين لا يقومون بتجارة أو تبادل تجاري مستمر أو منتظم في دولة الإمارات العربية المتحدة ؛ و
  • توزيعات الأرباح والمكاسب الرأسمالية والفوائد والعوائد الاستثمارية الأخرى التي يحصل عليها المستثمرون الأجانب.

ستظل الشركات العاملة في مجال استخراج الموارد الطبيعية خاضعة لضرائب الشركات على مستوى الإمارة وستكون خارج نطاق ضريبة الشركات  في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ستخضع العمليات المصرفية لضريبة الشركات الإماراتية.

الخسائر الضريبية

سيسمح نظام ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة للشركة باستخدام الخسائر المتكبدة (اعتبارا من تاريخ سريان ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة) لتعويض الدخل الخاضع للضريبة في الفترات المالية اللاحقة

قد تنشأ خسارة لأغراض ضريبة الشركات  (خسارة ضريبية) عندما يكون إجمالي الخصومات التي يمكن للشركات المطالبة بها أكبر من إجمالي الدخل للفترة المالية ذات الصلة

يمكن ترحيل الخسائر الضريبية الزائدة واستخدامها مقابل الدخل الخاضع للضريبة في السنوات المقبلة، شريطة استيفاء شروط معينة

يمكن استخدام الخسائر الضريبية من إحدى شركات المجموعة لتعويض الدخل الخاضع للضريبة لشركة مجموعة أخرى ، شريطة استيفاء شروط معينة مزيد من المعلومات حول قواعد استخدام خسائر المجموعة.

التسعير التحويلي

تسعى قواعد التسعير التحويلي إلى ضمان تنفيذ المعاملات بين الأطراف ذات الصلة بشروط طويلة (أي كما لو كانت المعاملة قد تمت بين أطراف مستقلة)

ستحتاج الشركات الإماراتية إلى الامتثال لقواعد التسعير التحويلي ومتطلبات الوثائق المحددة بالإشارة إلى إرشادات التسعير التحويلي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

القاعدة الضريبية

سيتم فرض ضريبة الشركات  على أرباح الشركات الإماراتية كما هو مذكور في حساباتها المالية المنتجة وفقا للمعايير المحاسبية المقبولة عالميا ، مع بعض الاستثناءات والتعديلات. ويمكن ترحيل الخسائر التي تتكبدها الشركات المتأثرة بمكافحة الإرهاب وتعويضها مقابل الدخل الخاضع للضريبة في المستقبل إذا استوفيت بعض المتطلبات. يجب إكمال متطلبات معينة قبل تطبيق الخسائر الضريبية على الدخل الخاضع للضريبة لشركة مجموعة أخرى.

متطلبات أخرى

  • يجب تقديم إقرار ضريبة الشركات واحد فقط لكل فترة مالية. لن تكون هناك حاجة إلى إيداعات مؤقتة أو مسبقة للتصوير المقطعي المحوسب. الفترة المالية هي عموما سنة.
  • يجب تقديم إقرار ضريبة الشركات إلكترونيا.
  • لن يطلب من الشركات الإماراتية دفع ضريبة الشركات مقدما
  • على غرار الضرائب الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة (مثل ضريبة القيمة المضافة) ، ستخضع الشركات لعقوبات لعدم الامتثال لنظام ضريبة الشركات. سيتم إصدار مزيد من المعلومات حول التزامات الامتثال لمكافحة الإرهاب في دولة الإمارات العربية المتحدة والعقوبات المطبقة في الوقت المناسب

التسجيل لضريبة الشركات – الإمارات العربية المتحدة

  • التسجيل في نظام ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة مطلوب لجميع الشركات.
  • يجب أن يتم تقديم جميع اقرارات ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة لتجنب أي نوع من العقوبات.
  • يجب ان تتم الحسابات الخاصة بضريبة الشركات من خلال مستشاري ضريبة الشركات في دولة الامارات العربية المتحدة

ليفيل استشاريين ضريبة الشركات

لا تتردد في الاتصال بنا إذا كنت بحاجة إلى المشورة أو المساعدة بشأن التأثير المحتمل من تطبيق نظام ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. سيوفر فريق العمل لدينا من مستشاري ضريبة الشركات في ابو ظبي او دبي الدعم اللازم لإعادة الهيكلة المحتملة، وإلاعداد والمراجعة والتقييم اللازم، والتفاوض بشان الإعفاء الضريبي على الشروط الواردة في وثائق المعاملات في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد تطبيق قانون ضريبة الشركات بالكامل.نحطيكم علما ان متشارينا هم مستشارون معتمدين من الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الامارات العربية المتحدة .